الأربعاء، 2 نوفمبر 2022

كيفية تقديم شكوى ضد محل تجاري بالسعودية

كيفية تقديم شكوى ضد محل تجاري بالسعودية. وما إلى ذلك وهلم جرا. . أقوم بتقديم شكوى ضد المحلات التجارية في المملكة العربية السعودية أو معرفة طريقها من خلال موقع وزارة التجارة والاستثمار والتي تمكن هذه الخدمة من استعلام المستهلك أو الإبلاغ عن مخالفة تجارية تقع ضمن اختصاصات ووظائف الوزارة. وزارة التجارة والاستثمار بالمملكة. وهنا المزيد من ويكيبيديا أخبرنا بما تعتقد أنه مفقود أو غير واضح

كيفية تقديم شكوى ضد محل تجاري بالسعودية

كيفية تقديم شكوى ضد محل تجاري بالسعودية

تقديم شكوى ضد محل تجاري في المملكة.

نموذج صيغة شكوى  ضد محل تجارى
  • لتقديم شكوى ضد المحلات التجارية في المملكة العربية السعودية ،يجب عليك تقديمها إلى السلطات المختصة خلال فترة زمنية معينة. يجب تقديم الشكوى إلى السلطة المختصة بحلول الموعد النهائي.
  • تحقق من المعلومات التي تشاركها. إذا لم تكن متأكدًا من كيفية صياغة شيء ما ،فاطلب من معلمك المساعدة. لا تكذب أو توجه اتهامات كاذبة عن الآخرين.
  • يجب عليك إرسال الشكاوى شخصيًا وليس بصفتك وكيلًا أو وصيًا أو وصيًا. يجب عدم قبول أي شكوى يتم إرسالها من قبل غير الأقارب لحدوث الشكوى.
  • لا تستخدم اللغة العامية أو الاختصارات غير الرسمية ،ويجب عليك التحقق من الشكوى بحثًا عن الأخطاء الإملائية والمطبعية.
  • اكتب القواعد العربية الصحيحة للشكوى حتى يتمكن القارئ من فهمها.
  • من الأفضل كتابة الشكوى باليد أو استخدام خط واضح وسهل القراءة.

محتوى الشكوى وما تشمل عليه

  • اسم المكان الموجهه له الشكوى

اكتب اسم المنظمة التي تشكو إليها ،واكتبه في النصف العلوي من الصفحة. عند كتابة شكوى ،يجب توجيهها إلى مكان محدد ،مثل ……………… أو إدارة &………………… إذا كانت شكواك موجهة إلى شخص معين ،فذكر المسمى الوظيفي لهذا الشخص. العنوان مثل السيدة أو الأستاذ.

  • توضيح اسم المشتكى

يجب كتابة اسم الشخص الذي أبلغ عن مشكلة في الربع وإرفاقه بما يلي:

  1. رقم البطاقة الشخصية
  2. تاريخ الميلاد الخاص به
  3. عنوان السكن
  4. رقم الهاتف الشخصي
  5. كما يجب ذكر عنوان العمل
  6. تحديد دور المشتكي في هذه الشكوى. قد يكون متهماً شخصياً أو وكيلاً لشخص آخر.
  • توضيح اسم المشتكى عليه

من الضروري كتابة اسم المدعى عليه ومعلومات التعريف الأخرى ،مثل عنوانه ورقم هاتفه ،وكذلك الوظائف التي شغلها وقت ارتكاب الجريمة. بهذه الطريقة ،يمكن لتطبيق القانون الوصول إليها.

  • كتابة عنوان لموضوع الشكوى

يجب كتابة هذا الجزء لتوضيح موضوع الشكوى ويجب أن يكون العنوان واضحا.

  • الحدث الخاص بالشكوى

المعلومات والتفاصيل الخاصة بالشكوى مكتوبة في هذا الجزء ويفضل كتابتها بشكل مفصل وواضح. وفي نفس الوقت يجب ألا يكون طويلاً مع ذكر التفاصيل التي تؤثر على الموضوع مثل تاريخ الشكوى وتوضيح أسماء الشهود في حال وجودهم وكذلك توضيح البيانات التي تؤكد صحة محتوى الشكوى ،كما نصح. يجب كتابة النثر بطريقة تسهل على القارئ فهمها.

طرق تقديم بلاغ ضد محل تجاري

وزارة التجارة والصناعة هي المسؤولة عن الرقابة التجارية وحماية المستهلك ،وقد نصحت المستهلكين بأنه في حالة خداعهم من قبل متجر تجاري ،يمكنهم تقديم شكوى بشأنها إلى الوزارة بعدة طرق. اعتمادًا على ما يقدمونه ،سيتم التعامل مع قضيتهم وفقًا لذلك.

  • أولا يجب عليك زيارة أقرب مركز تحكم تجاري. إذا كنت لا تزال تشعر بعدم الأمان ،فيمكنك تقديم شكوى ضد أحد المتاجر لدى وكالة تتفقد الأعمال.
  • الطريقة الثانية هي الاتصال بالخط الساخن لقطاع الرقابة التجارية.
  • الطريقة الثالثة للحصول على التحديث هي إرسال رسالة إلى رقم WhatsApp.
  • الطريقة الرابعة هي التواصل مباشرة مع وزارة التجارة السعودية حيث يمكنك من خلال هذا التطبيق تقديم شكوى مع إمكانية إرفاق صور للمخالفة. كل ما عليك فعله هو فتح التطبيق وإلقاء نظرة على يتم تضمين تقاريرك أيضًا في التطبيق. تتيح لك ملفات حالتك وكذلك هذا التطبيق الاطلاع على إعلانات المكالمات والحملات التي أطلقتها الوزارة والأخبار المتعلقة بالمستهلك.
  • الطريقة الرابعة لتقديم شكوى هي إرسال تقرير تجاري عبر وزارة التجارة والخدمات الإلكترونية ،وهي خدمة آلية تمكن المستهلك من الاستعلام أو تقديم شكوى بشأن مخالفة تجارية. يجب استخدام هذه الخدمة لمدة خمسة أيام ،ثم تقديم شكواك. املأ الحقول المطلوبة وانقر على أيقونة حفظ التقرير. سيؤدي النقر فوق الزر “حفظ” إلى تطبيق اللمسة الأخيرة على مشروعك قبل عرض نسخة رقمية منه للجمهور. نسخة رقمية من مشروعك متاحة لأي شخص لديه الإذن بمشاهدته. انقر فوق أحد الرموز الثلاثة الموجودة في الزاوية اليسرى السفلية من هذه الصفحة والتي تسمى “My Digital Report” و “My Email Reports”
    1. اسم المستهلك.
    2. البريد الالكتروني.
    3. ادخال رقم الجوال.
    4. ادخال رقم الهوية.
    5. إدخال سبب الاتصال أو سبب الشكوى.
    6. الجهة المراد الإرسال إليها.
    7. إدخال رسالة توضيحية.
    8. إدخال رمز التحقق.
    9. ثم إرسال البلاغ.[2]

ستعمل هذه الأساليب في المملكة العربية السعودية ،لكن الأساليب المذكورة في الشكوى عند تقديم شكوى إلى متجر في الكويت هي نفسها أيضًا التي تم تقديمها سابقًا ،فقط رقم الهاتف المستخدم يختلف عن عند تقديم شكوى من خلال تطبيق إلكتروني على متجر التطبيقات المحلي. شكوى من:

  • الدخول إلى الصفحة الرئيسية .
  • سيكون رمز “إضافة شكوى تجارية” متاحًا. قد تكون شكوى جديدة ،أو قد تكون شكوى قديمة ،حيث يتابعها المستهلك.
  • بعد ذلك سيظهر للمستهلك الحقول التي يجب عليه ملئها ببيانات كاملة. ثم يتم إرسالهم إلى المكتب وسيعيدونهم إليه في وقت لاحق.
  • ثم الموافقة على هذه الشروط.
  • تحتاج المدرسة إلى كتابة شكوى ضد المتجر الذي انتهك حقوق الطالب ،ثم كتابة عنوانه وتحديد موقعه بخريطة. يمكن للمستهلك إضافة صورة من المخالفة إلى الشكوى. من وجهة نظري ،هذه بعض الأخطاء الأكثر شيوعًا التي أراها الطلاب يرتكبونها عندما يقرؤون للفهم في فصل اللغة الإنجليزية. بالإضافة إلى ذلك ،لقد سُئلت عدة مرات عن أنشطة الكتابة التي يمكن استخدامها لمنح الطلاب ممارسة القراءة للفهم في فصل اللغة الإنجليزية. هنا
  • ثم يختار المخالفة ونوع الشكوى.
  • إذا رأيت قائمة بالمخالفات ،فهذا يعني أن لدينا مفتشًا هناك لفحص المنزل. سيخبروننا بما وجدوه خطأ بالمنزل ولماذا هو خاطئ.
  • بعد أن يكمل المستهلك الشكوى ،يجب عليه الضغط على أيقونة الإرسال.

رقم هاتف حماية المستهلك

وزارة التجارة تريد حماية المستهلك. تعمل وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية على تعزيز قدرات القطاع التجاري ،وكذلك حماية مصالح المستفيدين من التجارة. لذلك وبناءً على هذه الرؤية عملت وزارة التجارة يتعين على التجارة إنشاء موقع الويب والتطبيق الخاصين بها لإرسال الشكاوى ضد المتجر الذي يخالف القانون ،بالإضافة إلى إنشاء رقم هاتف خاص به. لذلك ،سيتعين على التجارة إنشاء موقع ويب للشكاوى ضد المتاجر التي تخرق القانون ،وستحتاج أيضًا إلى رقم هاتفها الخاص لتلقي الشكاوى.

  • في المملكة العربية السعودية ،رقم مركز الاتصال الموحد هو 1900 لتقديم الشكاوى ،وعنوان البريد الإلكتروني لخدمة العملاء هو CS@mc.gov.sa ،والعنوان البريدي لوزارة التجارة هو طريق الملك عبد العزيز ،الرياض 11162.
  • في دولة الكويت ،رقم الخط الساخن المستخدم لتقديم شكوى هو 135 ،ورقم WhatsApp المستخدم لإرسال رسالة نصية لتقديم شكوى هو 55135135.

حماية المستهلك قطر

طورت وزارة التجارة والصناعة في قطر الصناعات الوطنية من خلال تطوير السياسات العامة لتطوير الأعمال وتشجيع الاستثمار ،بالإضافة إلى تطوير الملكية الفكرية ضمن نظام يشمل حماية المستهلك والمنافسة. تحظر الممارسات الاحتكارية وتقوم وزارة التجارة القطرية بإدارة حماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري في:

  • حقوق المستهلك محمية بموجب الأحكام التشريعية التنظيمية المعمول بها.
  • يجب تطبيق قوانين ولوائح محددة وقابلة للتطبيق فيما يتعلق بحماية المستهلك.
  • إذا تم ارتكاب الاحتيال ،فهذا مخالف للقانون. قد يتم التحقيق في الاحتيال من قبل السلطات.
  • التنسيق والتعاون مع الجمعيات المعنية بحماية المستهلك ،وكذلك التنسيق مع هيئات ومؤسسات المجتمع المدني العاملة في مجال حماية المستهلك وتوعيته.
  • التنسيق مع الجهات المختصة التي تعمل على إجراء الامتحانات وكذلك تحليل ومطابقة البضائع في السوق بالمواصفات القياسية. الهدف هو حماية احتياجات المستهلك ،وكذلك حمايته من الاحتيال التجاري.
  • قم بزيارة المصانع والمتاجر لتفقدها بالإضافة إلى منزلك. وجمع الأدلة وتقديم المخالف للعدالة.
  • – تلقي شكاوى المستهلكين ومتابعتها واتباع الإجراءات المناسبة.
  • تتواصل وزارة التجارة والصناعة مع جميع أفراد المجتمع.

وزارة الاقتصاد تسجيل علامة تجارية

أنشأت الهيئة السعودية للملكية الفكرية خدمة إلكترونية تعمل على تسجيل العلامات التجارية ،حيث تتيح لأي شخص تسجيل علامة مميزة تتكون من اسم أو كلمات أو توقيع أو نقش أو شعار أو طوابع أو صور أو عناصر أو نماذج بيانية أخرى أو سيتم استخدامها لتمييز سلع أو خدمات المؤسسة. يمكن لمالك العلامة التجارية تسجيلها لمدة عشر سنوات ،مع خيار التمديد ،والخطوات كالتالي:

 

  • انتقل إلى بوابة العلامات التجارية.
  • ثم يجب ملئ التطبيق الكهربائي.
  • يجب دفع رسوم الطلب من خلال نظام سداد وهي 1،000 ريال سعودي.
  • ثم يسجل.
  • ستتم مراجعة طلب العلامة التجارية بالإضافة إلى عملية التسجيل في غضون سبعة أيام عمل.
  • بعد قبول الطلب يُنشر في الجريدة السعودية لمدة ستين يوماً على أن يتم دفع رسوم نشر مقدارها 1575 ريالاً سعودياً.
  • ثم يتم نشره بعد تطبيق الخطوات السابقة.
  • إذا لم يكن هناك اعتراض على هذه العلامة التجارية ،فسيتم إصدار فاتورة برسوم التسجيل النهائي وقدرها 5000 ريال سعودي.
  • ثم يتم إصدار شهادة التسجيل لهذه العلامة التجارية في شكل إلكتروني ،وتكون محمية لمدة عشر سنوات.

أخيرًا تعرفنا على نموذج شكوى ضد متجر في المملكة. كما أوضحنا لك طرق تقديم شكوى ضد متجر تجاري عبر الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة والاستثمار ،وبيان ما يجب أن يتضمنه.

اقرا ايضا: الضريبة الانتقائية في المملكة على من تطبق وكم النسبة؟

شروط زواج المسيار بالسعودية

ما هي التزامات التاجر في القانون السعودي

نموذج عقد عمل لغير السعوديين 2021

صيغة دعوى تعويض عن سب وقذف

يمين الاستظهار في النظام السعودي

المصادر والمراجع (المعاد صياغتها)

المصدر1 

المصدر2

تقييم الموضوع post


from
https://www.arablaws.org/%d8%aa%d9%82%d8%af%d9%8a%d9%85-%d8%b4%d9%83%d9%88%d9%89-%d8%b6%d8%af-%d9%85%d8%ad%d9%84-%d8%aa%d8%ac%d8%a7%d8%b1%d9%8a/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعتراض تسجيل العلامات التجارية في السعودية: الشروط والإجراءات

المقدمة مفهوم التعبئة والتغليف التعبئة والتغليف هما عنصران أساسيان في عملية تصميم المنتج وتسويقه. تعتبر التعبئة العملية التي تتضمن وضع الم...