اجراءات شكاوى القطاع الخاص عملت وزارة القوى العاملة جاهدة على منع تلقي الشكاوى الورقية ،واقتصرت على تلقي الشكاوى من خلال نظام الشكاوى الحكومي. نقدم اليوم عدد الشكاوى الواردة من مكتب العمل عبر موقع المكتب العربي للقانون.
رقم شكاوى مكتب العمل
تم تفعيل الخط الساخن لخدمة الموظفين لتلقي الشكاوى من الموظفين والتي سنتعرف عليها على النحو التالي:
- في ظل انتشار فيروس معدي ،اتخذت الدولة إجراءات معينة للسيطرة على انتشار الفيروس وحماية عمالها منه.
- أشادت وزارة القوى العاملة بالحظر المؤقت لتلقي أي شكاوى ورقية من العمال ،وذلك عن طريق الدوائر الخدمية للمواطنين في الديوان العام للوزارة أو في مختلف المديريات والمحافظات بمكاتب وكلاء الوزارة أو المديريات التابعة لها. . واقتصرت على تلقي شكاوى العمال من خلال رقم الشكاوي. لقد وحدت الحكومة نظام الشكاوى الخاص بها. الموقع الإلكتروني للحكومة هو shakwa.eg.
- تلقى محمد صفان وزير القوى العاملة عدة تقارير عاجلة حول أوضاع العمالة المصرية في كل مكان خلال النهار للرد على جميع الاستفسارات وتقديم المساعدة والدعم. خاصة الآن بعد تفشي فيروس كورونا. من أجل الحفاظ على حق العمال المصريين في مصر ،يجب على الحكومة التصرف بحزم.
- تلقى وزير القوى العاملة للعاملين المصريين بالخارج ،أثناء متابعة العمال ،العديد من التقارير من مكاتب التمثيل العمالي بالسفارات والقنصليات المصرية بالخارج.
- أوضح وليد عبد الرزاق ،مستشار التوظيف في جدة ،في تقرير له ،أن أصحاب العمل لا يمكنهم إجبار عمالهم على أخذ إجازة مدفوعة الأجر أو بدون أجر دون موافقتهم. وأكدت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية أن النظام لا يسمح لأصحاب العمل بإجبار عمالهم على أخذ إجازة مدفوعة الأجر أو إجازة بدون أجر دون موافقتهم. وقد وردت استفسارات من العاملين حول عدد من المنشآت في القطاع الخاص التي لا تسمح للعاملين فيها بأخذ إجازة مدفوعة الأجر أو بدون أجر دون موافقتهم.
- وفي هذا الصدد ،أكدت وزارة العمل التزام طرفي العقد ،صاحب العمل والعامل ،بأحكام وقوانين عقود العمل وعدم تأثرها بأي ظروف مؤقتة ،وبالتالي فإن العمل في المملكة لا يتأثر. عدم السماح للعمال بالحصول على إجازة غير مدفوعة الأجر دون موافقتهم.
- قد تتبع الشركات الخاصة التي لديها عاملين أساليب بديلة لإتمام عملها ،مثل العمل عن بعد ،والتي تم نشرها على الموقع الرسمي للوزارة وإرشاداتها.
- وقد تم توضيح ذلك خلال اللقاء الأول بين الوزير والعاملين في شركات القطاع الخاص للهجرة. وكان رئيس القطاع الخاص للهجرة سامح إبراهيم ،وهو أيضًا عضو في مجلس إدارة الوزارة.
- وأوضح الوزير أن الوزارة فتحت العديد من المكاتب الخدمية في جميع أنحاء الدولة لخدمة الأطفال والشباب.
- افتتح الموقع الإلكتروني الذي تديره الحكومة لتلقي الشكاوى يوم الخميس.
- يمكن للمواطن الاتصال بوزير القوى العاملة بشكل يومي من خلال النقر على رابط الموقع وإنشاء حساب ،وكذلك من خلال الاحتفاظ بكلمة مرور عند تسجيل دخوله إلى البوابة.
- وأضافت أن بوابة الشكاوي الإلكترونية ستساعد في إنشاء قاعدة بيانات لشكاوى المواطنين ليتم تنفيذها في خطة التنمية ،وإعداد تقارير لتحليل واكتشاف شكاوى المواطنين ،وتقييم استجابة المسؤولين الحكوميين لتلك الشكاوى ،ودعم اتخاذ القرار بشأنها. حكام ووزراء.
- يمكنك الاتصال بالخط الساخن للشكوى بشأن حقوق المرأة العاملة ومشاكلها:
- قالت ليلى الشوبكي ،مديرة المديرية الخاصة بعمل المرأة في وزارة العمل ،إن الهدف من بدء هذا الخط الساخن هو النظر في حقوق المرأة في العمل. ستكون الخدمة متاحة للعاملات حتى يتعلمن كيفية حماية حقوقهن بما يتوافق مع القانون.
- وأوضحت اهتمام وزارة العمل بجمع جميع الشكاوى على الخط الساخن ،حتى يمكن متابعتها والتحقيق فيها ،ثم إحالتها إلى الجهات التي ستحلها في أسرع وقت ممكن.
- الخط الساخن البرتقالي يتلقى الشكاوى على مدار اليوم. الخط الساخن أمنية يستقبل الشكاوى 24 ساعة في اليوم. خط زين الساخن يستقبل الشكاوى على مدار 24 ساعة في اليوم.
في العام الذي مضى ،تلقيت خطًا ساخنًا للإبلاغ عن الشكاوى
- أشاد حمادة أبو نجمة أمين عام وزارة العمل بالإدارة الخاصة المرتبطة بالخط الساخن لبذلها جهودا كبيرة في توعية العمال بحقوقهم من خلال تعميم التعليمات الإرشادية الصحيحة للعاملين في مديريات العمل والمطارات وعلى الحدود ذات الصلة. دعامات.
- يجب أن يحصل العمال على حبوب منع الحمل مع التعليم العمالي قبل وصولهم إلى الأردن أو عند وصولهم. إذا أرادوا تقديم شكوى ،فعليهم الاتصال بالخط الساخن وتقديم معلومات حول رقم كل حبة. لا يُطلب من العمال الحصول على تعليم عمالي ،ولكن يتم توفير البعض. رفع مستوى الوعي بحقوق الحيوانات وخاصة الحقوق القانونية.
- وصدر بيان عن مكتب المفتش العام جاء فيه أنه تم استلام 4440 شكوى في عام 2015 من قبل موظفي الخط الساخن من مختلف الجنسيات ،وتضمنت شكاوى جماعية حول الإضرابات العمالية وتأخر الأجور والعمل الإضافي الإجباري غير المدفوع من أصحاب العمل.
- وأوضح البيان أن الاستفسارات والشكاوى تدور حول تغيير الوظائف أو الكفلاء وعدم تجديد تصاريح العمل وسوء معاملة أصحاب العمل. وشملت الشكاوى أيضا العمال الذين يقيمون في المملكة لأكثر من شهر دون تصاريح عمل.
- وأشار البيان إلى الجهود التي تبذلها وزارة العمل لتعريف العمال بالخدمات التي يقدمها الخط الساخن من خلال التعليمات الإعلانية التي توضع في مديريات العمل ،ويدعو المواطنين للإبلاغ عن أي مشاكل. إذا رأيت أي انتهاكات تتعلق بالعمال أو استفسارات تتعلق بقانون العمل ،فاتصل بأرقام الخط الساخن واترك اسمك ورقم هاتفك.
سيوصيك موقع زيادات لمزيد من المعلومات حول رقم مكتب العمل في الرياض ومتى تتصل به والخدمات التي يقدمها.
أطلقت وزارة العمل رقم WhatsApp لتلقي الشكاوى من الأردنيين
- أعلنت مديرية التفتيش بوزارة العمل عن إطلاق برنامج يسمح للعمال بطرح الأسئلة عبر (واتساب) وتلقي الإجابات من المشرفين عليهم. الهدف هو تبسيط إجراءات شكاوى العمال والمطالبة بحقوقهم وفقا لقانون العمل الحالي في الأردن.
- أنشأت وزارة العمل خطاً خاصاً (0790955557) لتلقي شكاوى العمال من خلال الخط الساخن وإدارة الشكاوى.
- لا ينبغي قطف أي من الأوراق.
- سيتم الاتصال بصاحب الشكوى وإبلاغه بآخر النتائج بمجرد توفرها.
اجراءات شكاوى القطاع الخاص
رقم مكتب التوظيف الموحد هو رقم مفيد لاستفسارات المواطنين عن مكاتب التوظيف المختلفة في المملكة العربية السعودية ،وإنشاء مركز الاتصال الموحد هو خطوة في تحديث هذه الوزارة.
تتضمن طريقة التواصل مع العملاء مجموعة متنوعة من الطرق. يمكن للعملاء تلقي التقارير والاقتراحات والاستفسارات.
وزارة العمل السعودية
تتولى وزارة العمل العديد من الأدوار لخدمة الوطن والمواطنين. هنا نذكر بعض أدوارها.
رسم سياسة العمل العامة في المملكة كجزء من السياسة العامة للدولة من أجل تحقيق التوظيف الكامل وفرص العمل المستقرة والمجزية للمواطنين. لا ينبغي لأصحاب العمل توظيف الأشخاص فحسب ،بل يجب عليهم أيضًا دفع أجور عادلة ،حتى يتمكنوا من شراء الطعام والضروريات الأخرى ،ودفع فواتيرهم ،وإعالة أسرهم.
زيادة الإنتاج وتحسين مستويات المعيشة وتقوية العلاقات الإنسانية بين أصحاب الأعمال.
العمل البحثي والدراسي لمعالجة القضايا في سياق خطط ومشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وضع خطط توظيف السعوديين وموقع الوظائف في مؤسسات القطاع الخاص ،في ضوء أحكام قانون العمل وقرار مجلس الوزراء رقم (50) وتاريخ 1415/4/14 هـ والأنظمة والتعليمات الأخرى.
القرارات والتعليمات المتعلقة بهذا الأمر.
الإشراف على الاستقدام ونقل الخدمات ،واستخدام تراخيص العمل والعمل لمؤسسات القطاع الخاص ،وترخيص وكالات الاستقدام الخاصة.
وضع دلائل تفتيش العمل والتفتيش على تطبيق قانون العمل وتوجيه أصحاب العمل لمتطلبات أحكامه.
إنشاء قاعدة بيانات لسوق العمل الخاص في المملكة المتحدة تحتوي على بيانات تتعلق بالسعوديين وغير السعوديين.
مناقشة واقتراح الوسائل المؤدية إلى إنشاء وتنسيق توزيع الخدمات الاجتماعية على العاملين ومتابعتها ونشر وسائلها وإعداد الأنظمة واللوائح والخدمات والقرارات المنفذة لها.
متابعة تنفيذ المشاريع والبرامج المتعلقة بشؤون العمل والعمل مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لتحقيق الأهداف المشتركة في هذا الصدد. راجع أيضًا الكفاءات والصلاحيات ذات الصلة بهذه البرامج.
إعداد الدراسات الإحصائية العمالية ونشر نتائجها بالتعاون مع وزارة الإحصاء.
تتبع وتقييم تنفيذ الخطط والمشاريع والبرامج المتعلقة بدور قضايا العمل. سجل المعلومات عنها وقرر ما إذا تم تنفيذها بنجاح.
بحث سبل تنظيم العلاقات مع الدول العربية والمنظمات الدولية والهيئات الإقليمية في مجال الأعمال التجارية بما في ذلك تبادل المعلومات والخبرات والوفود. وهي جزء من الأنشطة التي تدخل في نطاق السياسة العامة للدولة فيما يتعلق بالشؤون الإقليمية والخارجية. اكتشف من الجهات المختصة.
المشاركة في تنظيم المؤتمرات والندوات الإقليمية والعربية والدولية والإعداد لعقدها بالتعاون مع الجهات المختصة.
رقم مكتب التوظيف الموحد
لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مركز اتصال موحد يتعاملون فيه مع الشكاوى والطلبات بتسع لغات مختلفة من أجل تبسيط المراسلات مع جميع عملائهم وتزويدهم بخدمات خفيفة.
استجاب المركز ،الذي أطلقته الوزارة في ديسمبر 2014 ،وتلقى مكالمات بتسع لغات: العربية والإنجليزية والأردية والهندية والإندونيسية والإثيوبية والمالايالامية وتغالو.
شكاوى من مكتب التوظيف السعودي
صاحب العمل أو الموظف له الحق في تقديم شكاوى محددة والوزارة لا تريد تلقي مكالمات منهم والوزارة تطلب المساعدة. يتلقى مركز الاتصال الموحد 19،911 استفسارًا حول مجموعة متنوعة من البرامج والخدمات ،بما في ذلك أسئلة حول لجنة تسوية المنازعات العمالية وخدمات الدعم. المناطق هي عمل نسائي. هناك خدمة شكاوى في كل منطقة.
وزارة العمل رقم 19911 والتي تمكن المواطنين من الكتابة إلى وزارة العمل إذا كانوا بحاجة إلى حقوقهم في العمل أو إذا كانت لديهم مشكلة مع صاحب العمل. يمكن للمواطنين أيضًا تقديم الشكاوى إذا لزم الأمر.
تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية المختصة
في حال حدوث نزاع بين العامل وصاحب العمل يتم تقديم شكوى إلى مكتب العمل والعمال السعودي بهدف إجراء التسوية الودية ووقوع الصلح بين طرفي النزاع.
وفي حال قيام مكتب العمل بإجراء مهامه حول إيجاد حل ودي للخلاف العمالي دون الوصول إلى مرحلة التقاضي، ولكن لم تجني التسوية الودية ثمار النجاح خلال المدة المحددة للتسوية الودية الخاصة بمكتب العمل، يكون من حق الطرف المتضرر مقدم الشكوى التوجه إلى المحكمة العمالية للفصل في الخلاف القائم وفقًا لما جاء به قانون العمل.
في البداية يتم تحرير محضر بذلك، وتقديم نموذج الشكوى في المحكمة المختصة، مع إرفاقها بالمحضر.
وهنا تقوم إدارة المحكمة بالنظر في الدعوى، ففي حال استيفاء كافة شروط القبول المحددة يتم قبول الدعوى، وتحديد موعد الجلسة الأولى.
وبعد توالي الجلسات والفصل في القضية المعروضة من خلال الحكم الصادر، يجب على الطرف الصادر ضده الحكم تنفيذ الحكم خلال مدة لا تزيد عن 14 يوم، وإلا فقد يعرض نفسه للمساءلة القانونية، ويتم فرض عقوبة قانونية مشددة ضده.
اقرا ايضا:
عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للاجانب
أركان الجريمة المعلوماتية في النظام السعودي
كيفية تقديم شكوى ضد محل تجاري بالسعودية
إجراءات الحصول على رخصة الإستثمار في مجال التدريب
صياغة عقد مقاولة بيد محامي مع نموذج جاهز
رفع إيقاف الخدمات من محكمة التنفيذ
كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي
بيع المنزل موروث دون موافقة فرد واحد من الورثة
كيفية توثيق الدين في السعودية 2023
كم اسعار الاستشارات القانونية في السعودية بالتفصيل 2023
from
https://www.arablaws.org/%d8%a7%d8%ac%d8%b1%d8%a7%d8%a1%d8%a7%d8%aa-%d8%b4%d9%83%d8%a7%d9%88%d9%89-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%b7%d8%a7%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%a7%d8%b5/
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق